منتديات جست لايك يو


اذا ماوسعڪَ المنتدىآ تۈسعڪَ عيونـآإ يـآإ زائر,جْ ـمٌيٌع آڷحقۉق مٌحفۉظهـٍ لـِِّ جًِْسٌِِّتُِِّْ لآيَكَ يَوٍ
 
الرئيسيةالبوابة بحـثالتبادل الإعلاني التسجيلدخول

شاطر | 
 

 إنه عالم ملوث !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قلب المحبة
المراقبة العامة
المراقبة العامة


الجنس : انثى
عدد مشاركاتي : 1691
نقاطي : 33234
تاريخ تسجيلي : 24/06/2009

مُساهمةموضوع: إنه عالم ملوث !!   السبت أغسطس 08, 2009 1:55 pm

POPs …كلمة حين تسمعها تتخيل أنها نوع جديد من حلويات الأطفال أو سلسلة جديدة من مطاعم الوجبات السريعة، ولكن الحقيقة بعيدة تمامًا عن ذلك.

POPs هي اختصار للعبارة الإنجليزية persistent organic pollutants أي الملوثات العضوية الدائمة التي تمثل مجموعة من أخطر الملوثات المعروفة في العالم. تختص هذه الملوثات بعدة صفات تميزها عن غيرها، فهي مركبات كيميائية أساسها الكربون، وخواصها أربع: فهي ذات سمّيّة عالية، وهي دائمة، ولها نزعة للتبخر، ولها قابلية خاصة للدهون. مخاطر الملوثات العضوية الدائمة على صحة الإنسان والحيوان معروفة منذ الأربعينيات، وهناك مساعٍ دولية نشطة من أجل منعها دوليًّا من الاستخدام.

في عام 1944 اكتشف العلماء أن الـ DDT-أحد مبيدات الحشرات المستخدمة ضد الناموس-يترك إحدى نتائج تحلله في دهون الإنسان. وبعد سبع سنين أخرى أظهرت دراسة أن الـDDT يفرز في لبن الأم. وفي أوائل الخمسينيات لاحظ علماء الطبيعة أن قشور بيض النسور الصلعاء تزداد رقة، بالإضافة إلى انخفاض مفزع في أعدادها. وفي عام 1962 أوضحت "راشل كارسن" الآثار المدمرة للملوثات العضوية الدائمة على الحياة البرية وعلى صحة الإنسان.

صنعت هذه الكيماويات أساسًا من أجل السيطرة على الأمراض، ولزيادة الإنتاج الزراعي، ولتحسين مستوى المعيشة ككل؛ حيث إنها تستخدم كمبيدات حشرية زراعية ومنزلية، ولكن واقعيًّا تسببت هذه الكيماويات في تهديد خطير للتنوع الحيويbiodiversity ولصحة الإنسان، وبما أن مخاطرها أكثر بكثير من منافعها فلم يعد لاستخدامها أي مبرر.

للملوثات العضوية الدائمة خاصية تسمى بالتراكم الحيويbioaccumulation بمعنى أنها تدخل إلى الكائنات الحية عن طريق طعامها أو مائها أو عن طريق الاحتكاك المباشر بها أو استنشاقها، ثم تبقى داخل ذلك الكائن الحي، تستمر هذه الملوثات في التركيز كلما انتقلت إلى أعلى السلسلة الغذائية؛ حتى تصل إلى الحيوانات في قمة السلسلة بما في ذلك الإنسان؛ حيث توجد أعلى التركيزات لهذه الملوثات. تتحلل هذه الملوثات ببطء شديد؛ حيث تستمر عالقة في البيئة أو في الأنسجة البشرية لسنين طويلة.

تستطيع POPs أن تنتقل آلاف الأميال في رحلات معقدة عبر الهواء والتيارات المائية ومن خلال الشبكة الغذائية، حتى أصبح استخدام إحدى الدول لها مشكلة للعالم أجمع؛ حيث اكتشف العلماء نسبًا مركزة من هذه الملوثات في مناطق هي أبعد ما تكون عن مناطق استخدامها، فمثلا وجد العلماء مادة "التوكسافين" في أسماك بحيرات القطب الشمالي الكندي في حين أنها لم تستخدم قط في أي منطقة قريبة منها. كما وجدت ملوثات دائمة في طيور "القطرس" المقيمة على جزيرة "ميدواي" المنعزلة في وسط المحيط الهادي، كما أن بطاريق "آنتاركتيكا" أصبحت ملوثة بإحدى نتائج تحلل مادة "الكلوردين" وملوثات دائمة أخرى.

كما قلنا فإن الملوثات العضوية الدائمة ذات سمية عالية، ولا تقتصر سمّيتها على التركيزات العالية منها فقط التي تتسبب في الوفاة أو في أمراض خطيرة، بل إن التركيزات الضعيفة منها تتسبب في مشاكل عديدة للبيئة ولصحة الإنسان؛ لدرجة أن تركيزًا من هذه الملوثات يصل فقط إلى جزء من ترليون يؤثر على درجة ذكاء الإنسان، كما أن هذه الملوثات تقوم بتعطيل الغدد الصماء، ويكون التأثير سيئًا إذا تعرض الجنين لها وهو في بطن أمه؛ حيث تؤثر من خلال تعطيلها للغدد الصماء على نمو الجنين بالإضافة إلى تأثيرها على قدرته على التعلم، ومقاومته للأمراض وللإنجاب مستقبلا.

أما كونها دائمة فبسبب عدم تحللها بالطرق المعروفة الطبيعية من تعرض للضوء والتفاعلات الكيميائية والعمليات الحيوية التي كانت ستحيلها إلى مواد غير ضارة. بل على النقيض فإن مادة الـDDT مثلا تتحول إلى مادة الـDDE في جسم الإنسان التي تعتبر أكثر استقرارًا ودوامًا من المادة الأصلية، لا يستطيع جسم الإنسان أن يتخلص من هذه المواد إلا عن طريق الرضاعة؛ وبالتالي تستمر هذه المواد في التركيز في جسم الإنسان على مدى السنين.

من ضمن أكبر مخاطر POPs على صحة الإنسان آثاره السيئة على الجنين والطفل الرضيع. فأثناء حياة أية امرأة تستمر هذه الملوثات في التركيز في الأنسجة الدهنية. وبسبب متطلبات الحمل والرضاعة التي تتسبب في تكسير الخلايا الدهنية من أجل الاستفادة بها تغرق دورتها الدموية في وقت قصير بكل الملوثات التي تراكمت في الأنسجة الدهنية على مر السنين التي تمر بالتالي على الجنين أو تفرز في اللبن إلى الطفل الرضيع، وبالتالي يتعرض الإنسان إلى هذه الملوثات في مرحلة حساسة جدًّا من حياته.

تؤثر الملوثات العضوية الدائمة على الجهاز المناعي للإنسان وعلى جهازه العصبي، كما أنها تتسبب في مشاكل سلوكية له بالإضافة إلى تأثيرها على الإنجاب.

هناك دراسة أقيمت في السويد أثبتت أن هناك علاقة بين كميات الـ PCBs والدايوكسينات والفيورانات في غذاء الإنسان وانخفاض ملحوظ في أعداد الخلايا الطبيعية القاتلة natural killer cells التي تلعب دورًا هامًّا في مقاومة السرطان. كما أثبتت دراسة كندية أن تعرض الأطفال للملوثات العضوية الدائمة يعرضهم للإصابة بالالتهابات بنسبة 10 إلى 15 مرة أكثر من غيرهم، ودراسة هولندية وجدت أن هناك تأثيرًا لـPOPs على نمو الجهاز المناعي للطفل الذي قد يتسبب في مشاكل مستقبلية من إخماد المناعة immune suppression والحساسيات والإيدز.

وأخيرًا دراسة أمريكية وجدت أن أطفال بعض الأمهات اللاتي قد تربين على أكل أسماك بحيرة "ميتشيجان" لديهم درجات ذكاء منخفضة مقارنة بغيرهم من الأطفال وذاكرة ضعيفة طويلة المدى وقصيرة المدى بالإضافة إلى درجة تركيز منخفضة.

ارتبطت الملوثات العضوية الدائمة أيضًا بانخفاض في أعداد الحيوانات المنوية عند الرجال وزيادة في العيوب الخلقية للجهاز التناسلي وزيادة نسبة سرطان الخصية.

أما بالنسبة للحيوانات البرية فقد أثبتت دراسات عديدة علاقة POPs بضعف نمو الجهاز التناسلي فيها وبالتالي علاقتها المباشرة بتعرض الكثير من الحيوانات للانقراض.

قدم منتدى الحكومات للأمان الكيميائيIFCS في عام 1996 تقريرًا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة UNEP يقرر فيه أنه لا بد من إجراءات عالمية للتقليل من آثار اثنتي عشرة مادة ملوثة عضوية دائمة على صحة الإنسان. هذه المواد هي:

DDT , Aldrin, Dieldrin, Endrin, Chlordane, Heptachlor, Hexachlorobenzene, Mirex, Toxaphene, Dioxins, Furans, Polychlorinated biphenyls (PCBs)

ومنذ عام 1997 تتفاوض 100 حكومة على عمل اتفاقية لمنع استخدام هذه المواد على أن تكون الدورة الخامسة والأخيرة لهذه المفاوضات في ديسمبر 2000 في جنوب أفريقيا.

من ضمن المشاكل التي على تلك الحكومات معالجتها إيجاد بدائل لتلك المواد التي تستخدم كلها كمبيدات حشرية سواء زراعيًّا أو لإبادة الناموس. فمثلا في الدول الحاضنة لمرض الملاريا ما زال استخدام الـ DDTمنتشرًا. فما زالت دول أفريقيا والهند والاتحاد السوفييتي السابق تستخدم الكثير من الملوثات العضوية الدائمة لإبادة الحشرات والناموس.

مشكلة أخرى هي الملوثات القديمة المخزونة بشكل غير سليم التي لا بد من التعرف على أماكنها وتجميعها وتدميرها بشكل سليم حتى لا تؤثر على البيئة.

إن مشكلة الملوثات العضوية الدائمة مشكلة عالمية وبالتالي لا بد لها من حل عالمي. ولن تكفي اتفاقية عالمية بل لا بد من تعاون جميع الحكومات والمؤسسات الصناعية والجمعيات الأهلية والمستهلكين لمنع استخدام هذه المواد الضارة بالبيئة وبالإنسان وبالحيوان.

[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الخيال
●|¦الحلآإأ بإسمي إنڪتب¦|●
●|¦الحلآإأ بإسمي إنڪتب¦|●
avatar

الجنس : انثى
عدد مشاركاتي : 3968
نقاطي : 36620
تاريخ تسجيلي : 14/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: إنه عالم ملوث !!   الثلاثاء أغسطس 11, 2009 4:35 pm

008




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://omran8.co.cc
قلب المحبة
المراقبة العامة
المراقبة العامة


الجنس : انثى
عدد مشاركاتي : 1691
نقاطي : 33234
تاريخ تسجيلي : 24/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: إنه عالم ملوث !!   الخميس أغسطس 13, 2009 4:51 pm

شكرا على المرور والأطلاع على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جسر المحبه
مشرفة عالم الصور
مشرفة عالم الصور


الجنس : انثى
عدد مشاركاتي : 469
نقاطي : 30971
تاريخ تسجيلي : 14/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: إنه عالم ملوث !!   الجمعة أغسطس 21, 2009 1:20 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
crazy life
المراقبة العامة
المراقبة العامة
avatar

الجنس : انثى
عدد مشاركاتي : 668
نقاطي : 31959
تاريخ تسجيلي : 02/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: إنه عالم ملوث !!   الجمعة أغسطس 21, 2009 1:27 am

شكرااااااااا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب المحبة
المراقبة العامة
المراقبة العامة


الجنس : انثى
عدد مشاركاتي : 1691
نقاطي : 33234
تاريخ تسجيلي : 24/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: إنه عالم ملوث !!   الجمعة أغسطس 21, 2009 8:18 pm

يسلمووو على المرور والأطلاع عليه يا لهفة مشتاقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب المحبة
المراقبة العامة
المراقبة العامة


الجنس : انثى
عدد مشاركاتي : 1691
نقاطي : 33234
تاريخ تسجيلي : 24/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: إنه عالم ملوث !!   الجمعة أغسطس 21, 2009 8:20 pm

يسلمووو على المرور والأطلاع عليه يا نور الايمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إنه عالم ملوث !!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جست لايك يو  :: العالم العام :: عالم سلامتك-
انتقل الى: