منتديات جست لايك يو
كتاب الصيام 684
منتديات جست لايك يو
كتاب الصيام 684
منتديات جست لايك يو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اذا ماوسعڪَ المنتدىآ تۈسعڪَ عيونـآإ يـآإ زائر,جْ ـمٌيٌع آڷحقۉق مٌحفۉظهـٍ لـِِّ جًِْسٌِِّتُِِّْ لآيَكَ يَوٍ
 
الرئيسيةالبوابة أحدث الصورالتبادل الإعلاني التسجيلدخول

 

 كتاب الصيام

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قلب المحبة
المراقبة العامة
المراقبة العامة
avatar


الجنس : انثى
عدد مشاركاتي : 1691
نقاطي : 56684
تاريخ تسجيلي : 24/06/2009

كتاب الصيام Empty
مُساهمةموضوع: كتاب الصيام   كتاب الصيام I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 07, 2009 6:34 pm

كتاب الصوم

الفصل الأول: مسائل في الصوم وأحكامه

مسألة: ما يقول سماحة آية اللَّه السيد الحائري دام ظلّه فيمن واقع زوجته في أثناء النهار وهو صائم في غير شهر رمضان نسياناً والصوم كان نيابياً عن الغير يعني أنّه موسّع؟

الجواب: تناول المفطر نسياناً لا يبطل الصوم.

مسألة: لو علم الصائم بتركه تخليل أسنانه بعد الأكل أن ذلك يؤدي الى ابتلاعه شيئاً من بقايا الطعام في صباح اليوم التالي فتركه. فهل هذا مؤدٍّ الى الإخلال بالصوم حتى لو لم يدخل شي‏ء الى جوفه؟

الجواب: نعم، يؤديّ الى الإخلال بالصوم إلّا أنّه لا كفارة عليه فيما إذا لم يدخل شي‏ء الى جوفه.

مسألة: الصائم المحتلم نهاراً لو أخرج المني المتبقي باختياره بتبوّل أو غيره، هل يضرّ ذلك بصحّة الصوم، أو هل يصدق عليه عنوان الاستمناء؟

الجواب: أمّا من ناحية إضراره بالصوم فإن فعل ذلك قبل الغسل فلا إشكال في عدم مضريّته بالصوم والأحوط أن يتقيّد بترك ذلك بعد الغسل، فمثلاً لو أراد أن يستبرى‏ء عن المنّي بالتبوّل فليفعل ذلك قبل الغسل لا بعده، وأمّا عنوان الاستمناء فغير صادق عليه.

مسألة: لو غمس الصائم رأسه من فوق منكوساً وبقيت الرقبة خارج الماء فهل يصدق عليه أنه ارتمس مع أن الرقبة جزء من الرأس؟

الجواب: هذا ارتماس مبطل للصوم بناءً على مبطلية الارتماس.

مسألة: هل يجوز للصائم أن يمضغ العلك ويبتلع ريقه بعد المضغ مع العلم أنّ الريق يتأثّر بطعم العلك وبرائحته؟ وما هو حكم العلك الذي لا رائحة له ولا طعم؟

الجواب: إن كان العلك مشتملاً على مادة، كالسكر مثلاً الذي يذوب بالمضغ فيدخل الجوف على شكل الطعم كان ذلك مفطراً، وفي غير هذه الحالة لا دليل لدينا على المفطّرية، إلّا أن يخرج العلك من لسانه ثم يدخله مرةً اُخرى في فمه فيبلع الرطوبات فإنّ الأحوط ترك ذلك.

مسألة: هل يجوز للصائم بلع الريق الكثير الخارج عن الحدّ الطبيعي؟

الجواب: نعم يجوز.

مسألة: النخامة على فرض كونها من الخبائث لا يجوز ابتلاعها بل يحرم ابتلاعها، فلو ابتلعها الصائم فهل تفسد الصوم أو لا؟

الجواب: إن دخلت الفم ثم بلعها فالأحوط وجوباً فساد صومه.

مسألة: ماهو حكم الصائم الذي يرتمس في البحر لكنه يلبس ثياباً تمنع‏من‏وصول الماء الى منافذ الرأس بل وحتى بشرة الرأس؟

الجواب: أصل مبطّلية الارتماس احتياط وجوبي وليس فتوىً، وبناءً على مبطّلية الارتماس يكفي وجود الحاجب المانع عن وصول الماء لرفع الاشكال.

مسألة: هل دخان التتن السجائر ملحق بالغبار الغليظ؟

الجواب: نعم.

مسألة: إنّما يبطل الصوم بالارتماس في الماء المطلق. فلو ارتمس الصائم في الماء المضاف أو في احد المائعات الاُخرى، فما هو حكم صومه؟

الجواب: الأحوط وجوباً إلحاق الماء المضاف بالماء المطلق.

مسألة: كيف تحدّد مدّة المحاق قلةً وكثرةً وبحسب التحقيق؟

الجواب: محاق القمر غيبوبته الحاصلة بوقوعه تحت شعاع الشمس أو وقوعه بين الأرض والشمس، ويذكر عادة في كتب التقويم، ولا أثر فقهي لتحديده‏إلّاأنّ‏خروجه‏من‏المحاق يلازم ثبوت الليلة الاُولى من‏الشهر.

مسألة: هل التطوّق أو ارتفاع الهلال دليل على الليلة الثانية من الشهر، ولماذا؟

الجواب: توجد رواية صحيحة وصريحة على الثبوت بالتطوّق، إلّا أنّ إعراض الأصحاب قد يمنع عن الأخذ بها. والاحتياط طريق النجاة.

مسألة: هل رؤية الهلال في البلاد البعيدة تكفي عن سائر البلاد؟

الجواب: نعم يكفي ذلك مع الاشتراك في شئ من الليل.

مسألة: هل‏يبطل‏الصوم‏لو زرق المخدّر اُبرة بنج في فم‏الصائم‏لعلاج‏أسنانه؟

الجواب: إن كان يعلم أنّه لا يدخل شي‏ء من المخدّر في حلقه وعن الطريق الاعتيادي للفم، جاز له قبول تزريق المخدّر في فمه، ولم يبطل صومه.

مسألة: هل يبطل صوم الشخص الذي نوى أن يتناول المفطّر لكنّه لم يفعل، وما يترتّب عليه؟

الجواب: يبطل صومه، ولكن يجب عليه أن يبقى ممسكاً الى الغروب، ثم يقضي الصوم بعد نهاية شهر رمضان.

مسألة: لو رفع الصائم يده عن نية الصيام، فهل حكمه كحكم المسألة السابقة؟

الجواب: حكمه كحكم المسألة السابقة.

مسألة: لو نسي مَن عليه صوم واجب من قضاء أو غيره وصام استحباباً ولم يتذكّر ما عليه من صوم واجب، إلّا بعد الفراغ من صومه الاستحبابي، فهل صيامه صحيح؟

الجواب: قد حصل على الثواب.

مسألة: هل يجوز استخدام فرشاة الأسنان أثناء صيام رمضان؟

الجواب: يجوز ذلك مع عدم دخول شي‏ء في الحلق.

مسألة: هل يجوز للصائم استخدام العطور أثناء شهر رمضان؟

الجواب: نعم يجوز.

مسألة: هل الأخلاط النازلة من الرأس أو الصاعدة من الصدر الى فضاء الفم يبطل الصوم بابتلاعها؟

الجواب: الأحوط - إن لم يكن الأقوى - هو البطلان.

مسألة: الكذب على اللَّه تعالى أو على الرسول 9أو الأئمة : عن جهل مركّب أي كان يعتقد أنّه ليس كذباً مبطل للصوم؟

الجواب: ليس مبطلاً.

مسألة: سماحة آية اللَّه العظمى السيد كاظم الحائري حفظه اللَّه : مجاهد في سجون صدّام حلّ عليه شهر رمضان أو اُخذ في شهر رمضان الى بغداد ولم يصم أيامه المباركة في السجن ظنّاً منه أنّه كالمسافر لا يجب عليه الصوم، فما عليه؟

الجواب: إن كان يعتقد اشتباهاً عدم وجوب الصوم فليس عليه إلّا القضاء.

مسألة: امرأة تقول: تحصل في جسمي رجفة أثناء الصيام، هل يجوز لي أن أفطر وأدفع الفدية؟

الجواب: إن كانت تخشى الضرر جاز لها الافطار، فأن طابت بعد شهر رمضان وجب عليها القضاء، وإن استمر بها المرض الى رمضان الآتي وجب عليها الفدية.

مسألة: رجل صام يوماً قضاءً، ولعدم ضبطه ساعة طلوع الفجر أكل بعد ربع ساعة من حصول الأذان للفجر، فما هو حكم صيامه؟

الجواب: عليه قضاء ذلك اليوم.

مسألة: تواجد بعض المسافرين في أيام رمضان في المدينة وقد أغلقت المقاهي وحوانيت الأكل أبوابها. فهل يجوز لصاحب المقهى أو الحانوت فتحها للبيع؟

الجواب: إن كان ذلك خاصاً بالمسافرين، وكان هذا واضحاً لدى الناس، جاز ذلك.

مسألة: عملي سائق سيّارة، وهو عمل يصعب معه صيام شهر رمضان، لذا طلبت تعطيل العمل، فلم يوافق رئيس الدائرة التي أعمل فيها، فهل يجوز لي رغم ذلك ترك العمل لأجل الصيام؟

الجواب: إن توقف الصوم على ترك العمل، وجب ترك العمل.

مسألة: هل يجوز للصائم في شهر رمضان والمقيم في بلد معيّن أن يسافر عصر كل يوم لغرض التبليغ أو لعمل مهمّ ثمّ يعود الى محلّ إقامته مساء ذلك اليوم؟ أو يشترط تجديد النيّة للإقامة؟

الجواب: إن سافر بقدر المسافة الشرعية اشترط تجديد نيّة الإقامة، وإلّا فلا.

مسألة: لو رأت المرأة دم الحيض بعد أذان الظهر فهل يبطل صومها ويحقّ لها الإفطار؟

الجواب: صومها باطل ويحقّ لها الإفطار.

مسألة: لو صام المسافر في رمضان وأتمّ صلاته جهلاً، فما هو حكم صلاته وصيامه؟

الجواب: تصحّ الصلاة، ولا يصح الصوم.

مسألة: لو شكّ الصائم بعد مضيّ عام على صيامه في دخول قطرات من الماء في جوفه حال المضمضة، فهل يبطل صومه؟

الجواب: صومه صحيح.

مسألة: إنّي مقيم في مدينة هاوزن وأعمل في مدينة اشافبنورل التي تبعد عن مدينتي هاوزن 24كليومتراً، وإنّي أذهب يومياً من مدينتي الى مدينة اشافنبورل لغرض العمل هناك. فما هو حكم صومي في‏شهر رمضان المبارك أو صيامي المستحب وأنا اُسافر يومياً الى هذه المدينة لغرض العمل؟

الجواب: صومك صحيح من دون فرق بين الواجب والمستحب.

مسألة: شخص أراد الفرار من الصوم، فقطع المسافة الشرعية لكن لعذر مّا لم يتناول أي مفطر في سفره فرجع إلى محلّ إقامته قبل الظهر، فما هو حكمه؟

الجواب: ان كان قد سافر في الليل صح صومه إن رجع الى بلده قبل الظهر او نوى الامامه جديده بعد روجوعه قبل الظهر وان كان قد سافر في النهار ثم رجع الى بلده قبل الظهر اورجع ونوى الامامة قبل الظهر صام واعاد.

مسألة: من كان جنباً في إحدى ليالي شهر رمضان فنام وكان مطمئناً بأنّه سيستيقظ قبل الفجر وسيغتسل أو يتيمّم فيما إذا كانت وظيفته التيمّم ولم يستيقظ الى أن طلع الفجر فما هو حكمه؟

الجواب: صح صومه، وإنّما كان يجوز له النوم لو كان واثقاً بأنّه سيستيقظ.

مسألة: من نام مجنباً في إحدى ليالي شهر رمضان واستيقظ صباحاً هل يجب عليه التيمّم لو كانت وظيفته التيمّم أو الغسل فيما إذا كانت وظيفته الاغتسال فوراً؟

الجواب: لا يجب.

مسألة: تقطير الدواء في الاُذن هل يوجب الإفطار؟

الجواب: لا يوجب ذلك الإفطار.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب المحبة
المراقبة العامة
المراقبة العامة
avatar


الجنس : انثى
عدد مشاركاتي : 1691
نقاطي : 56684
تاريخ تسجيلي : 24/06/2009

كتاب الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الصيام   كتاب الصيام I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 07, 2009 6:39 pm

تابع للموضوع

مسألة: هل الاُمور التالية تعدّ من المفطّرات:

أ - تزريق الدم في بدن الإنسان، أو أخذ الدم منه؟

الجواب: الثاني ليس من المفطّرات والأول فيه احتياط.

ب - تزريق المغذّي؟

الجواب: فيه احتياط.

ج - تزريق اُبرة الفيتامين.

الجواب: فيه احتياط.

د - فحص رحم المرأة بواسطة إدخال اليد أو الآلة؟

الجواب: ليس من المفطّرات.



الفصل الثاني: مسائل في قضاء الصوم والكفارة والفدية

مسألة: هل يصحّ قضاء شهر رمضان بالنسبة الى من تكون وظيفته هي التيمّم بدل الغُسل أو لا؟

الجواب: إن كان عذره دائمياً صحّ منه قضاء ما عليه من صوم شهر رمضان، وإن كان يحتمل البرء في‏المستقبل جازَ له أن يقضي الآن بتيمّم بشرط أنّه لو حصل البرء أعادَ القضاء، ولو لم يحصل البرء كفاه قضاؤه السابق.

مسألة: امرأة أصابها مرض خطير استمرّ خمس سنوات متتالية فحاولت الصوم في السنة الاُولى فلم تستطع وكذا في الثانية والثالثة فلم تستطع، وسألنا أحد وكلاء المراجع في منطقتنا فتعيّن عليها الكفارة عن كل شهر بدل الصوم. وكانت الكفّارة مخيّرة بين أن تدفع كيساً من الطحين أو ستة دنانير عن كل شهر، فدفعت كيسين عن شهرين، فبقيت ثلاثة أشهر فدفعت 18ديناراً ثم توفيت، ولكن هذه الكفّارة الأخيرة 18ديناراً تمّ دفعها الى سيد هاشمي فقير وكنّإے؛چ‏چ‏ب ك‏ك. جاهلين بالحكم، فما حكم هذه الكفّارة المدفوعة للسيد؟ وإذا كانت غير جائزة فهل يجوز لأولادها أن يدفعوا عنها من أموالهم أو ندفع من تركتها أو يصوموا نيابةً عنها؟

الجواب: الفدية تكون بدفع ثلاثة أرباع الكيلو من الحنطة أو الطحين أو ما أشبه ذلك عن كل يوم الى فقير ولو كان هاشمياً، ولكن دفع الدينار بدلاً عن الطعام لا يجوز إلّا أن تعرفوا أنّ من يأخذ الدينار يشتري نيابةً عنكم الطعام بالقدر المجزي فتعطونه بهذه النيّة، وعلى أيّة حال فلو توافقت الورثة على دفع الفدية من التركة أو من أموالهم فكلاهما جائز. أمّا الصوم فلا فائدة فيه.

مسألة: كنت في الشهر التاسع من الحمل، وصادفَ ذلك في شهر رمضان فلم أصمه خوفاً على الجنين، ولم أقضِ ذلك حتى دخول شهر رمضان الثاني بسبب الرضاعة، والآن اقضي ما فاتني من شهر رمضان الأوّل وبقي عليَّ 15يوماً، ولكنّني الآن حامل وفي‏الشهر السادس من الحمل، فهل يجوز التوقّف عن صيام القضاء مراعاةً للحمل؟

الجواب: نعم يجوز تأجيل القضاء لحين انتهاء العذر.

مسألة: امرأة تمرّضت واستمر مرضها خمس سنوات على التوالي ولم تستطع أن تصوم، وتعلقت الفدية في ذمّتها أثناء حياتها فدفعت قسماً من الفدية طعاماً وقسماً نقوداً. ولكن قبل وفاتها أوصت أن يصام عنها مدّة الخمس سنوات التي تمرّضت فيها، هل يعمل بوصيتها ويصام عنها وأن هذا الصوم مجزٍ عن السنوات الخمس، أوأن ندفع فدية طعام بدل النقود التي دفعتها؟

الجواب: إن كانت قد دفعت النقود بنيّة أن يشترى لها الطعام ويكون الطعام فدية، وقد فعلوا ذلك في حياتها نيابة عنها بالقدر الكافي للفدية، إذن لم يبقَ عليها شي‏ء، وإلّا فعليها الفدية وليس عليها قضاء الصوم. وفي أيامها الأخيرة لو أنّها شوفيت من مرضها قبل موتها بمقدار كانت لها فرصة القضاء ولم تقضِ كان عليها القضاء لتلك السنة الأخيرة، وإلّا فلا.

مسألة: هل يجوز دفع الفدية الى السيد الهاشمي؟

الجواب: نعم يجوز.

مسألة: سماحة العلامة المجاهد آية اللَّه العظمى السيد كاظم الحائري دام ظلّه : إنّنا قبل أيام قمنا بعمليات ضد الزمرة الحاكمة في عراقنا الجريح وتزامنت هذه العمليات مع شهر رمضان المبارك، وفي يوم الهجوم أفطرنا يوماً واحداً بسبب المتاعب التي واجهتنا في أرض الوطن الجريح. ما حكم هذا اليوم، علماً بأنّنا لو بقينا على صيامنا لما استطعنا المقاومة؟

الجواب: إن كنتم مجبورين على الإفطار لضرورة المقاومة وعدم إمكان رفع اليد عنها لأنّه يؤدّي إلى الانكسار والأضرار فليس عليكم إلّا القضاء.

مسألة: افتوني مأجورين في أنّني لم أكن أعرف وجوب الصيام إلا بعد مضي عدّة سنوات، وبعد أن علمت قضيت ما فاتني من الصيام موزّعاً لها على السنين.. فهل في ذمّتي كفارة تأخير القضاء؟

الجواب: الأحوط دفع كفارة التأخير.

مسألة: ما هو حكم الجاهل قاصراً ومقصّراً في تناوله لأحد المفطرات وهو لا يعلم أنّ ذلك مفطّر، ولكن بعد مرور زمن علم ذلك؟ وما هو حكم الجاهل بالموضوع؟ وما هو حكم الجاهل المتردّد؟

الجواب :الجاهل‏بالحكم‏أوالموضوع‏لاكفّارةعليه،والجاهل‏المتردّد عليه الكفّارة.

مسألة: في صورة وجوب الارتماس كما في حالة إنقاذ الغريق المحترم النفس هل يُفسد الارتماس الصومَ؟ مع ملاحظة أنّه ارتمس عامداً؟

الجواب: نعم يفسد الصوم بناءً على مبطّلية الارتماس، لكنّه يجب عليه أن يبقى ممسكاً الى الغروب ثم يقضي ذلك اليوم الذي‏فاته من شهر رمضان بهذا النحو.

مسألة: هل يجوز لمن يصوم صوماً استيجاراً أن يبدأ بما استؤجرَ لصومه قبل قضاء ما عليه من صيام واجب؟

الجواب: نعم يجوز.

مسألة: ما حكم من لامسَ امرأة أجنبية فأمنى مع تعمّده الملامسة وهو صائم؟

الجواب: إن كان يعتقد أنّه لا يمني ثم أمنى من غير عمد فعليه القضاء احتياطاً دون الكفارة، وإلّا فعليه القضاء والكفّارة.

مسألة: إذا غلب على الصائم العطش في نهار شهر رمضان بحيث خاف من الهلاك‏فشرب‏ماءً على‏قدر الضرورة،فهل عليه‏أن يقضي هذا الصوم؟

الجواب: الأحوط هو القضاء؟

مسألة: ما هي كفّارة الإفطار المتعمّد على الحرام في شهر رمضان؟

الجواب: كفّارته على الاحوط استحباباً هي الجمع بين صوم شهرين وإطعام ستين مسكيناً والعتق، وبما أنّ‏ العتق ‏لامصداق ‏له ‏في ‏زماننا فعليه ‏الإطعام ‏والصوم ‏ويتوب ‏الى اللَّه والاقوى كفاية الكفاره الواحده.

مسألة: شخص أفطر على محرّم وتكرّر منه ذلك في عدّة أيام فوجبت عليه الكفّارة والقضاء، ولكنّه لمّا كانت مدة صيام الكفارة طويلة ولم يستطع الصيام مع عدم قدرته على العتق والإطعام، فهل يجوز له أن يصوم صياماً مندوباً وفي ذمّته صيام الكفّارة؟

الجواب: إنّي أرى جواز ذلك بعد إنهاء القضاء، والأولى أن يقصد الرجاء به.

مسألة: رجل صلّى عند بلوغه سن الثامنة عشرة من عمره وقد بنى على أنّه بلغ عند تمامية الخامسة عشر من عمره لأنّه لا يعلم متى بلغ، فقضى ما فاته من الصلاة والصيام.

أ - هل بناؤه هذا صحيح؟

الجواب: إن لم يكن يعلم بأنّه حصل الإنبات او الاشعار أو الاحتلام قبل تمامية الخامسة عشرة من عمره يبني على أنّ بداية بلوغه هي حين تمامية الخامسة عشرة من عمره.

ب - بالنسبة للصيام هل له كفّارة، علماً انّه كان جاهلاً بوجوب التقليد وحرمة الإفطار؟

الجواب: إن كان يعتقد جواز الإفطار فلا كفّارة عليه، وإلّا فعليه الكفّارة.

ج' - في حالة وجود كفّارة، فكم هي بحساب الدينار العراقي ولكلّ يوم؟ وهل تجب الكفّارة بالدينار لهذه السنة أو السنة التي بنى على أنّها سنة بدء البلوغ؟

الجواب: الكفّارة عبارة عن إعطاء ستين مسكيناً عن كل يوم أفطر متعمّداً لكل‏مسكين ثلاثة أرباع الكيلو من الطعام من الحنطة أو الشعير أو الطحين أو الخبز أو التمر أو نحو ذلك. ودفع الثمن لا يكفي إلّا إذا وكّل الفقير بشراء الطعام بهذا المقدار وعلم بأنّ الفقير يشتري حتماً ذلك، والخلاصة أنّ المقياس هو إعطاء الطعام وليس إعطاء الدينار ولا التومان ويجوز أيضاً بدل الإطعام أن يصوم ستين يوماً عن كفّارة كل يوم مع التوالي من الشهر الأوّل ويوم من الشهر الثاني.

د - هناك شاب فقير ليس له دخل شهري ولكن يجمع من هنا وهناك، فهل هناك مجال لتقليل الكفّارة أو إسقاطها دائماً؟

الجواب: إن عجز عن إطعام ستين مسكيناً تعيّن عليه الصوم ستين يوماً، وإن عجز عن ذلك أيضاً تصدّق بالطعام بما يطيق، ويستغفر اللَّه.

مسألة: الذي يصوم عدّة أشهر قضاءً عمّا فاته لمرض هل يدفع الفدية المعروفة التي مقدارها ثلاثة أرباع كيلو غرام حنطة أو تمن عن كلّ يوم بعد أدائه الصوم؟ وهل يجوز إعطاء النقد عن الفدية؟

الجواب: إذا تأخّر القضاء الى سنة من دون استمرار المرض الى آخر السنة، كان عليه القضاء والفدية معاً، ولا فرق بين أن يدفع الفدية قبل الصوم أو بعده. ويجب دفع ثلاثة أرباع الكيلو من الطعام عن كلّ يوم، ولايجزي إعطاء النقد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب المحبة
المراقبة العامة
المراقبة العامة
avatar


الجنس : انثى
عدد مشاركاتي : 1691
نقاطي : 56684
تاريخ تسجيلي : 24/06/2009

كتاب الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الصيام   كتاب الصيام I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 07, 2009 6:42 pm

تابع للموضوع

مسألة: إذا كان في ذمّة شخص صوم 3أشهر قضاءً عن إفطار متعمّد فصامها، فهل يمكنه أن يصوم ندباً بعد القضاء وقبل دفع الكفّارة؟

الجواب: الظاهر جواز ذلك.

مسألة :لوأنزل الصائم في رمضان‏شبقاً جاهلاًبكونه من‏المحرّمات‏فماهو حكمه؟

الجواب: يجب عليه القضاء و مع فرض الجهل المركب أي اعتقاد الجواز لاكفاره عليه.

مسألة: هل يجوز إعطاء كفّارة إفطار شهر رمضان الى شخص واحد، أو لابدّ من تقسيمها على ستين شخصاً؟

الجواب: الكفّارة تعطى الى ستين شخصاً.

مسألة: ما حكم من استعمل العادة السرية في شهر رمضان المبارك، وهو صائم جهلاً منه بالحكم؟

الجواب: إن كان يعتقد عدم إبطاله للصوم فعليه القضاء، وإن كان يحتمل إبطاله للصوم فعليه القضاء والكفّارة.

مسألة: هل يحق لمن في ذمته صيام أن يصوم قضاءً عن ميِّت؟

الجواب: نعم، يحق له القضاء عن الميّت.

مسألة: فيمن صام شهر رمضان نيابة عن والده وهو لا يعلم أنّ ذلك لا يجوز، ويعلم‏بوجوب‏الصيام‏عليه،فهل‏صومه‏باطل‏أويجزي‏عنه لاعن‏والده؟ وإذاكان باطلاً أصلاً فهل يجب عليه القضاء فقط أو القضاء والكفّارة؟

الجواب: صحّة الصوم محل إشكال وعليه القضاء وليست عليه الكفّارة.

مسألة: لو نام مجنباً في بعض ليالي شهر رمضان مطمئنّاً بأنّه يستيقظ وأنّه يغتسل قبل الفجر، واستيقظ بعد الفجر، وتذكّر أنّه قد استيقظ قبل الفجر مرّة ونام ولم يتذكّر أنّه نام غفلة أو غلب عليه النوم بدون اختيار، أو كان ذلك تساهلاً وتسامحاً منه، فما هو حكمه؟

الجواب: الأحوط القضاء.

مسألة: عند بلوغي سنّ التكليف لم أكن أعرف معنى الجنابة، ولم أكن أعرف أنّ الجنابة يترتّب عليها غُسل، ولا أعرف كيفيّة ذلك الغُسل، ولهذا السبب فقد كنت ولمدّة حوالي سنتين اُصلّي وأصوم على جنابة، وبعد ذلك وعندما توفّرت لديّ الرسالة العمليّة وعرفت الحكم بادرت إلى الغُسل، وعليه فما هو حكم صلاتي وصيامي في تلك الفترة؟ وإذا كان يجب عليَّ القضاء فهل تجب عليَّ الكفارة بالنسبة للصوم؟

الجواب: إن كنت جاهلاً تماماً بالجنابة، أي لم يكن يخطر احتمالها ببالك نتيجة الجهل المطبق، فلا كفّارة عليك، ولكن عليك قضاء جميع تلك الصلوات والصيام.

مسألة: إذا أفطرت الفتاة عمداً في شهر رمضان المبارك جهلاً منها بوجوب الصيام عليها، فهل يجب عليها في هذه الحالة القضاء دون الكفّارة؟

الجواب: مع فرض الجهل بالوجوب، واعتقاد عدم الوجوب لا كفّارة عليها.

مسألة: إنّي كنت في العراق اُمارس العبادات ولا أعرف غُسل الجنابة، وكنت أفطر عمداً عدّة أيام من شهر رمضان، فهل عباداتي مجزية أو عليَّ إعادة الصلاة والصوم؟ وما هو حكم الإفطار الذي حصل منّي؟

الجواب: تجب عليك إعادة الصلاة والصيام، وتجب عليك كفّارة ما أفطرته عمداً.

مسألة: بلغت سنّ التكليف وكنت أعرف أنّ من ترك الصلاة والصيام يعاقب عليها، ولكن لم أكن اُصلّي ولا أصوم لمدّة ثلاث سنوات رغم معرفتي بالواجب الشرعي، فما حكم تلك المسألة مع عجزي عن‏الصيام شهرين متتاليين ولا أتمكّن من إطعام 60مسكيناً، ولاإعتاق رقبة عن كلّ يوم تركت صيامه؟

الجواب: من عجز عن كفّارة صوم شهر رمضان تصدّق بالطعام بقدر ما يطيق، واستغفر ربه وكفى له ذلك عن الكفّارة.

مسألة: الفتاة التي ابتُليت بممارسة العادّة السريّة مع حصول الإشباع الجنسي بذلك، هل يحكم بذلك بحصول الجنابة منها؟ وإذا فعلت ذلك في نهار رمضان فماذا يلزمها من القضاء أو الكفّارة؟

الجواب في رأينا لا تحصل الجنانه للمرأه الا بالدخول ولكن لو كانت تحمل في وقته مضطربة ذلك ورغم ذلك فعلت في نهار شهر رمضانه ولكن استمرت على الامساك فعليها قضاء الصوم دون الكفاره.

مسألة: إذا كانت المرأة تاركة للصوم فترة أيام جهلها وأوّل سنّ تكليفها وبلوغها، فهل يجب عليها كفّارة الإفطار العمدي مع القضاء؟ أم القضاء بدون كفّارة؟ ولو كانت تصوم لكنّها تتناول المفطر أحياناً جهلاً بالكفّارة، فما هو حكمها الآن؟

الجواب: عليها الكفّارة، إلّا إذا كانت معتقدة عدم وجوب الصوم عليها، وعليها الصوم في جميع الأحوال.

مسألة: امرأة علمت أنّ الدم الذي أتاها نهاراً دم حيضٍ من حيث وقته وصفاته وكانت في رمضان، فأفطرت لذلك، وفي الليل أخذت قرص مانع الحمل فانقطع الدم عنها ونقت تماماً، فما حكم حيضها، وما حكم اليوم الذي أفطرته، والصلاة التي تركتها؟

الجواب: عليها قضاء ذلك اليوم من الصيام، وتحتاط بقضاء صلاتها.

مسألة: قد يأخذ الشخص اُجرة صوم قضاء بملبغ 10آلاف تومان لشهرواحد، فيصوم 5أيام ويعطي الباقي إلى شخص آخر باُجرة زهيدة، فهل يجوز ذلك؟

الجواب: هذا خلاف مقصود المؤجّر، ولا يجوز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الخيال
●|¦الحلآإأ بإسمي إنڪتب¦|●
●|¦الحلآإأ بإسمي إنڪتب¦|●
ملكة الخيال


الجنس : انثى
عدد مشاركاتي : 3968
نقاطي : 60070
تاريخ تسجيلي : 14/05/2009

كتاب الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الصيام   كتاب الصيام I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 11, 2009 3:09 pm

مشكوووووووور ع الشرح الوافي مكفي و موفي


لا خلى و لا عدم


0012
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://omran8.co.cc
قلب المحبة
المراقبة العامة
المراقبة العامة
avatar


الجنس : انثى
عدد مشاركاتي : 1691
نقاطي : 56684
تاريخ تسجيلي : 24/06/2009

كتاب الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الصيام   كتاب الصيام I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 21, 2009 7:06 pm

يسلمووو على المرور والأطلاع عليه يا ملكة الخيال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جسر المحبه
مشرفة عالم الصور
مشرفة عالم الصور
avatar


الجنس : انثى
عدد مشاركاتي : 469
نقاطي : 54421
تاريخ تسجيلي : 14/08/2009

كتاب الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الصيام   كتاب الصيام I_icon_minitimeالسبت أغسطس 22, 2009 12:22 am

مشكوووووووووووور

الله يعطيك العافيه


الله لايحرمنا من جهود ك

يسلمووووووووو

ونتتضر جديدكم

تحياتي لهفة مشتاقه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب المحبة
المراقبة العامة
المراقبة العامة
avatar


الجنس : انثى
عدد مشاركاتي : 1691
نقاطي : 56684
تاريخ تسجيلي : 24/06/2009

كتاب الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الصيام   كتاب الصيام I_icon_minitimeالسبت أغسطس 22, 2009 1:40 am

شكرا على المرور والاطلاع للموضوع يا لهفة مشتاقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب الصيام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أحكام الصيام
» مفطرات الصيام المعاصرة
» حكم منتقاة من كتاب (الفوائد )
» كتاب أسرار الصوم
» السيد حسين الموسوي صاحب كتاب " لله ثم للتاريخ"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جست لايك يو  :: العالم العام :: عالم رمضان شهر الغفران-
انتقل الى: